حزام المعدة

gpجراحة حزام المعدة بالمناظير:
جراحة حزام المعدة بالمناظير هى الأقل خطورة فى جراحات السمنة. فهى شكل من أشكال جراحات انقاص الوزن، بوضع حزام مصنوع من مادة السيليكون حول الجزء العلوي من المعدة لإنشاء معدة صغيرة تحمل 30 مل.
في أقل من 2٪ من الحالات، يصعب تنفيذ الجراحة بالمنظار حيث تتطلب شق أكبر لإجراء العملية.
المعدة الصغيرة تعني أن يتم التوصل إلى الإحساس بالشبع مع كميات صغيرة من المواد الغذائية وبالتالي يقلل من كمية الطعام الذي يمكن أن تؤكل في الوجبة الواحدة.
فليس هناك من قطع أو تدبيس للمعدة و نادرًا ما يحتاج المريض للفتح لكنة ضروري فى بعض الحالات الإستثنائية.

تجرى هذه العملية عن طريق جراحة المناظير حيث يضع الجراح في هذه العملية حزام المعدة القابل للتعديل حول القسم العلوي من المعدة ، بحيث تشبه المعدة الساعة الرملية في شكلها . بحيث يبقى ممراً صغيراً يمح بمرور الطعام من خلاله . وأثناء تناول الطعام يأكل الشخص كمية قليلة من الطعام لأن حجم المعدة قد بات صغيراً ، ويمر الطعام ببطء من القسم العلوي من المعدة إلى القسم السفلي منها .

ولدى امتلاء القسم العلوي من المعدة بالطعام ، تصدر تنبيهات من المستقبلات الموجودة في القسم العلوي من المعدة إلى الدماغ فيشعر الشخص بالشبع الذي يستمر لوقت طويل ، رغم أنه تناول القليل من الطعام .

في هذه العملية لا تتغير المعدة من الناحية التشريحية ، بل يتغير شكلها القابل للعودة إلى الشكل الطبيعي لها ، فحزام المعدة عملية قابلة للتعديل ، ولهذا لا يحدث أي تغيير في عملية الهضم أو الامتصاص .

يمكن نفخ السطح الداخلي من الحزام القابل للتعديل ، وهو يحتوي على سائل ملحي .

توجد علاقة مباشرة ما بين مقدار فتح أو إغلاق الفتحة بين جزئي المعدة ، وبين الوزن الذي تفقده جراء ذلك . يعتمد حجم الممر على كمية السائل في الحزام . يملأ البالون القابل للنفخ من خلال منفذ صغير يثبت تحت الجلد أثناء العملية . ويوصل بالحزام بواسطة أنبوب .

يتوقع المرضى الذين خضعوا لجراحة ربط المعدة أن يخسرا حوالي 50٪ من وزنهم الزائد و تتحسن العديد من الأمراض المرتبطة بالسمنة إلى حد كبير، و تعد نسبة المضاعفات لهذه العملية منخفضة.
متاح الان للهواتف الذكية برنامج لمساعدة مرضانا فى للحفاظ على الوزن بعد جراحات المعدة. ويشمل مخطط شهر تلو الاخر لمساعدة المرضى للوصول إلى أهدافهم، وكذلك نصائح عن النظام الغذائي وممارسة الرياضة والصحة النفسية.

كل جراحة مصحوبة ببعض المخاطر ومع ذلك فإن مخاطرجراحة ربط المعدة منخفضة ( أقل من <1٪ ). فإن عيادة Slimplus سوف توفر لك المعلومات الكاملة عن المخاطر المحددة لهذا النوع من الجراحة.